ما هو اعتلال الشبكية السكري؟

DIABETIC RETINOPATHYDR

 

 

يعتبر اعتلال الشبكيه السكرى بمثابة مضاعفات تصيب الاوعية الدموية الدقيقة، وهو من سمات مرض السكري من النمطين الاول والثاني على حد سواء.

يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة الاصابة بداء السكري؛ فبعد نحو 20 عاما من الاصابة بالسكري، نجد ان كل المصابين (تقريبا) بالسكري من النمط الاول، ونحو 60% من المصابين بالسكري من النمط الثاني، قد اصيبوا باعتلال الشبكية السكري، بدرجة ما.

يشكل اعتلال الشبكية السكري خطورة على القدرة على الرؤية. وكان من الممكن ربط نحو 86% من حالات العمى، لدى مرضى السكري من النمط الاول، باعتلال الشبكية السكري، بينما كانت النسبة لدى المصابين بداء السكري من النمط الثاني، الذين تنتشر بينهم امراض العيون الاخرى، قريبة من الثلث تقريبا.

يعتبر اعتلال الشبكية السكري، بشكل عام، اكثر المسببات انتشارا، لحالات الاصابة شئالجديدة بالعمى في الجيل الممتد من 24 الى 47 عاما.

ويكاد اعتلال الشبكية السكري الذي يشكل خطورة على الرؤية، لا يظهر لدى مرضىالنمط الاول من السكري، خلال السنوات الثلاث الى الخمس الاولى من الاصابة بالسكري، حتى لو كان ذلك قبل جيل المراهقة. اما خلال العقدين التاليين من الاصابة، فان كل المصابين بالسكري من النمط الاول (تقريبا) يصابون باعتلال الشبكية السكري بدرجة ما

لقد تبين مؤخرا ان نحو 20% من المصابين بداء السكري من النمط الثاني، يصابون باعتلال الشبكية السكري، خلال مرحلة التشخيص الاولية للسكري، بينما يظهر الاعتلال، بدرجة ما، لدى غالبيتهم في العقود التالية من المرض.

تكون بداية الاصابة باعتلال الشبكية السكري مصحوبة بانسداد متقدم في الاوعية الدموية، وبعد ذلك اختراق جدران الاوعية الدموية لمحيطها، يليه نمو خلايا ونشوء اوعية دموية جديدة، في الشبكية وعلى السطح الخلفي من الجسم الزجاجي ( Vitreous body ). 

قد يؤدي الحمل، جيل المراهقة وعملية جراحية غير ناجحة، للتعجيل بهذه التغييرات.

التطور المرضى لاعتلال الشبكيه السكرى

1) اعتلال الشبكيه السكرى الاولى

(Back Ground Diabetic Retinopathy)

بدايه يظهر الاعتلال السكرى على هيئه نقط حمراء صغيره على سطح الشبكيه وهى اتساع و تمدد فى بعض الاوعيه الدمويه (Microaneurysm) وسرعان ما يظهر ترسبات دهنيه بروتينيه حول هذه التوسعات (Hard Exudate) ومن ثم انسداد الاوعيه و نزيف فى سطح الشبكيه (Dot Heamorrhage).

DR_Retinopathy

DR_BGDR

 

2) اعتلال الماقيولا السكرى

 (Diabetic Maculopathy)

 امتداد الرشح الى مركز البصر وترسب الدهون او انسداد و نزيف فى منطقه الماقيولا (اللطخه الصفراء)

يعتبر فقدان الرؤية الناتج عن اعتلال الشبكية السكري، نتاجا لمجموعة من المنظومات. فاضطرابات الرؤية المركزية قد تكون ناتجة عن وذمة بقعية ( macular edema ) في المنطقة الصفراء على الشبكية (منطقة الرؤية في الشبكية).

DR_MAC

3اعتلال الشبكيه السكرى المتقدم

(Proliferative Diabetic Retinopathy)

نهايه و نتيجه لانسداد الاوعيه الطبيعيه للشبكيه، ونتيجه لافراز ماده تحث على انتاج اوعيه دمويه جديده، تبرز شعيرات عشوائيه دقيقه و رقيقه على الشبكيه و العصب البصرى ومن ثم تمتد الى سطح السائل الزجاجى.

DR_diabetic-retinopathy

DR_PDR

ويمكن للاوعية الدموية الجديدة ان تنزف، وتضيف بذلك مضاعفات اخرى للجسم الزجاجي، او حتى تشقق وانفصال الشبكية ينتج عنه فقدان البصر.

 

DR_diabetic_retinopathy_t

 

DR_VISION_LOSS_

تشخيص اعتلال الشبكية السكري

عاده يتم تشخيص المرض بواسطه الفحص الاكلينيكى من قبل طبيب العيون وذلك بفحص الشبكيه و قاع العين بواسطه منظار خاص Ophthalmoscope

   وهذا الفحص بصوره دوريه منتظمه يعتبر هاما جدا من ناحيه الوقايه واكتشاف المرض مبكرا لاجل اعطاء العلاج المناسب ومنع المضاعفات التى قد تؤدى الى فقدان البصر.

 

 Direct Ophthalmoscope  ophthalmoscopy1

Indirect Ophthalmoscope  ophthalmoscopy2_

Slit Lamp Biomicroscopy  ophthalmoscopy3_

 

ومن ناحيه اخرى فقد يلزم تصوير قاع العين مع الصبغه لتبيان شده المرض ووضع الخطه العلاجيه المناسبه IV-FFA

DR_IVF

IntraVenous Flourescine Fundus Angiography (IV-FFA)

وحديثا انضم جهاز التصوير الضوئى المقطعى الى ترسانه الاجهزه المساعده للتشخيص وهو يمكننا من رؤيه مقطع تشريحى لطبقات الشبكيه يبين مكان العطب و شدته مما يسهل عمليه اعطاء علاج انتقائى يتناسب مع حده المرض وطبيعته و يراعى الاختلاف النوعى بين مريض و اخر

DR_OCT3

OCT Scan of the Fundus

صوره تصوير ضوئى طبقى يظهر قاع العين (اعلى) وطبقات الشبكيه (وسط) و توبنغرافيا سطح الشبكيه (اسفل) 

 

DR_OCT2شبكيه طبيعيه OCT

DR_OCT

شيكيه اعتلال سكرى ورشح شديد فى الماقيولا OCT CSME

DR_Retinopathy

هكذا يبدو قاع العين الطبيعى يسارا و الاعتلال السكرى يمينا

 

DR_VISION_LOSS_

هكذا يبدو العالم بعين مريض يعانى من نزيف فى السائل الزجاجى

علاج اعتلال الشبكية السكري

هنالك طرق علاج بامكانها منع، او اعاقة حدوث اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري، وكذلك منع فقدان الرؤية لدى عدد كبير من مرضى السكري.

ان من شان العلاج المكثف للسكري، والهادف للوصول الى مستوى جيد من السيطرة على مستويات السكر في الدم، ان يمنع او يعيق تقدم وتطور اعتلال الشبكية السكري. كذلك، يمكن لعلاج التخثير الضوئي Photocoagulation المبكر بواسطة الليزر، ان يحول دون فقدان البصر لدى عدد كبير من المرضى.

DR_laser_eye_surgery

العلاج باشعه الليزر من خلال المصباح الشقى Slit Lamp LASER Treatment

DR_LASER

العلاج باشعه الليزر من خلال المصباح الشقى و عدسه لاصقع Slit Lamp & CL LASER Treatment

 

DR_LASER2

صوره تظهر العلاج بالليزر فى الشبكيه و اطرافها ما عدا الماقيولا وهى مركز الابصار

DR_LASER3

صوره تظهر العلاج بالليزر فى الشبكيه حول العصب البصرى من الناحيه الانفيه

لا تظهر في بعض الحالات اية اعراض لدى الذين يعانون من امراض تشكل خطرا على حاسة النظر لديهم، ولذلك فانه من الاهمية بمكان الخضوع للفحوصات الدورية، من اجل تشخيص اعتلال الشبكية ان حصل. وتعتبر عمليات تصوير قاعدة العين، من الفحوص التي تنطوي على احتمال كبير للكشف عن اعتلال الشبكية، اكثر من الفحوص العادية. هذا، على الرغم من ان الفحوص العادية تكون افضل، ومن الممكن بواسطتها تشخيص نمو الاوعية الدموية الجديدة والدقيقة في  منطقة راس العصب البصري، او في غيرها من الاماكن على الشبكية.

نصائح من اجل التقييم الطبي الاولي لدى طبيب العيون، او لمتابعة مرضى السكري: 

  • من المحبذ ان يخضع المرضى الذين اصيبوا بالسكري من النمط الاول، لفحص عيون شامل، مع توسيع الحدقات، لدى طبيب عيون، وذلك بعد مرور ما بين 3 الى 5 سنوات من الاصابة بالسكري. كذلك، على المرضى الذين اصيبوا بالسكري من النمط الثاني الخضوع لفحص عيون اولي شامل، لدى طبيب عيون، بعد تشخيص اصابتهم بالمرض بفترة قصيرة.
  • على المرضى المصابين بداء السكري من النمط الاول والثاني ان يعودوا لاجراء فحص العيون في كل عام، لدى طبيب العيون، على ان يكون على معرفة وخبرة بتشخيص اعتلال الشبكية السكري. اما اذا كانت حالة الاعتلال متقدمة، فيجب ان تكون الفترة الفاصلة بين الفحص والاخر اقصر.
  • على النساء المصابات بالسكري، ممن يرغبن بالحمل والولادة، ان يخضعن لفحص عيون شامل، ويتلقين استشارة حول مخاطر نشوء او تفاقم اعتلال الشبكية السكري. كذلك، على النساء الحوامل المصابات بالسكري اجراء فحص عيون شامل خلال الثلث الاول من الحمل، والاستمرار بمراقبة ومتابعة حالتهن على مدار كل اشهر الحمل.
  • يحتاج المرضى الذين اصيبوا باعتلال الشبكية السكري، باي درجة كانت، للعلاج الفوري لدى طبيب عيون ذي خبرة ومعرفة في مجال اعتلال الشبكية السكري. من شان علاج اعتلال الشبكية السكري بواسطة الليزر، في هذه المرحلة، ان يساعد بنسبة 50% في تخفيف مخاطر فقدان الرؤية الحاد.
  • فى بعض الحالات وخاصه فى اعتلال الماقيولا السكرى المصحوب مع رشح شديد وفقدان لحده الابصار، وحيث لايمكن العلاح بالليزر، قد يلزم العلاج بحقن ماده الكورتيزون او ماده الافاستين وهى ماده تمنع تكون الاوعيد الدمويه الجديده الغير عاديه و ذلك داخل السائل الزجاجى للعين

DR_IV_TRIAMCENALON

العلاج بحقن ماده الكورتيزون

 

  • واما فى الحالات المتأخره والتى حدث بها نزيف فى السائل الزجاجى او انفصال فى الشبكيه فقد يلزم جراحه استئصال السائل الزجاجى و رتق الشبكيه و الحقن يسائل السيليكون ان لزم الامر

DR_vitrectomyDR_PPV

جراحه استئصال السائل الزجاجى

 

  • قد يحتاج المرضى الذين فقدوا الرؤية بسبب السكري الى ترميم وعلاج الرؤية، بمساعدة من طبيب العيون او اخصائي البصريات، على ان يكونا من ذوي التاهيل والخبرة الملائمين في مجال ضعف الرؤية.

 

ما هو فحص تنظير قاع العين

في هذا الاختبار يتم فحص قاع العين. بواسطة جهاز خاص (يسمى "منظار قاع العين)، ينظر الطبيب عبر بؤبؤ العين الى الشبكية، العصب البصري، والاوعية الدموية الشبكية وجوف العين الداخلي. تكون الشبكية القسم الخلفي لمقلة العين، في الواقع هذا هو المكان الوحيد في الجسم الذي يمكن رؤية الاوعية الدموية فيه كما هي

يمكن النظر الى مقلة العين مباشرة او بشكل غير مباشر.

في الطريقة الاولى ينظر الطبيب بواسطة جهاز منظار العين (ophthalmoscope) الذي يضيء شبكية العين مباشرة او عبر مصباح شقى. في الطريقة الثانيه يضع الطبيب على راسه مصدر ضوئى يعكس الضوء داخل شبكية العين وينظر الى داخل مقلة العين، بواسطة عدسة مكبرة.

بمساعدة هذا الفحص الذي يمتد نحو 5 دقائق، يمكن رؤية الاضرار التي قد تكون لحقت بالعين ذاتها او ملاحظة الامراض المجموعية التي تظهر ايضا في شبكية العين

 

 

ophthalmoscopy1ophthalmoscopy2_ophthalmoscopy3_